تربية السمان - غذائه وتكاثره

تربية السمان: يعدّ طائر السمان من فصيلة طيور الدجاجيّات، وهو يستطيع الطيران والهجرة؛ حيث إنّه في فصل الصيف يبقى في أور ..
jvfdm hgslhk - y`hzi ,j;hevi




03-12-2017 21:49:07 مساء
عبدو شنوي
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-11-2017
رقم العضوية : 1
المشاركات : 7
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20-5-1991
الدعوات : 1
يتابعهم : 6
يتابعونه : 5
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي
طائري المفظل : الحسون,الكناري
 offline 

تربية السمان:







index

يعدّ طائر السمان من فصيلة طيور الدجاجيّات، وهو يستطيع الطيران والهجرة؛ حيث إنّه في فصل الصيف يبقى في أوروبا، ثمّ في فصل الشتاء يهاجر إلى أفريقيا، وبعدها يعود الى موطنه، وهو طائر بريّ تمّ استئناسه منذ القدم، وأوّل من قام بذلك اليابانيون قبل (200) سنة.


يعتبر طائر السمان من المصادر المهمّة في إنتاج البيض واللحوم البيضاء، ولحمه لذيذ، ويخلو من الكولسترول، وحاجاته الغذائيّة قليلة، ولا يحتاج إلى مساحات كبيرة في تربيته، ويعدّ من المصادر الجيّدة للبروتين الحيواني، ولحمه قليل الدّهون، ويمتاز بالنعومة، ولا توجد ألياف في نسيجه اللحميّ ممّا يسهل عملية مضغه.

يتميّز طائر السمان بأنّ تربيته لا تحتاج لتكاليف باهظة، واستثماره جيّد، ودورة تربيته تحتاج إلى (45) يوماً فقط، وينضج جنسياً في عمر ستّة أسابيع، وينتج من البيض حوالي (300) بيضة في السنة، وهو سريع النمو، ومدّة التفريخ لديه تحتاج إلى أسبوعين فقط. بيض السمان لونه أبيض مبرقش بالبنفسجي، وإناث السمان يكون لونها رماديّ فاتح، أمّا الذكور فهي بلون رمادي والرقبة بنيّة، ويمكن أن تعيش لمدّة عشر سنوات.


طريقة تربية السمان:

هناك طريقتان لتربية السمان وهما: طريقة التربية الأرضيّة، وطريقة التربية في البطاريّات، هنا سنتناول طريقة التربية الأرضية: وهي تربية السمان في أماكن تشبه مساكن الدجاج؛ حيث يُخصّص لكل 55 طائر مساحة 2م من عمر يوم الى خمسةٍ وأربعين يوماً، مع مراعاة توسيع المكان بالتدريج للكتاكيت.

 
  • حضانة طائر السمان: حيث تحتاج إلى 35 درجة مع الزيادة أو النقصان عند اللزوم، وخلال أوّل ثلاثة أيام يحتاج الى إضاءة مستمّرة، وتُخفّض بشكل تدريجي حتى تصل الى أربع عشرة ساعة عند بلوغ عمر الرابعة عشر يوماً، وذلك باستخدام لمبات حمراء، وتوفير معلفةً واحدة مصنوعة من نشارة الخشب وتحتها جير مطفي بسمك قليل جداً.
  • رعاية طائر السمان:
تبدأ الرعاية مع نهاية التحضين، وتستمرّ حتى يصل إلى عمر سبعة أسابيع (النضج الجنس)؛ والتي يكون بها إنتاج اللحم، وتكون الرعاية على مراحل كالتالي:
  1. تجهيز مبنى الرعاية: حيث يُستخدم الأسمنت أو الطوب الأحمر لبناء بيته، ويكون جداره أملساً، والأرضيّة متساوية، وبها تهوية جيّدة، ثمّ تفرش بالنشارة وتحتها الجيلر المطفي.
  2. النقل إلى بيت الرعاية: حيث تتمّ بحذر شديد، فلا يجب أن يزيد عدد الكتاكيت في القفص عن خمسين كتكوتاً، ويجب الحذر من تمييل القفص حين النقل حتى لا تتجمّع الكتاكيت فوق بعضها وتختنق.
  3. البيئة المناسبة: تحتاج إلى (27) درجة، ورطوبة من 60-70%، وضوء لمدّة (16) ساعة.
  • تغذية طائر السمان: طيور السمان من عمر يومٍ إلى عمر خمسةٍ وأربعين يوماً يتمّ تعليفها بعلفٍ باديء، ويضاف إليه كيلو غراماً من كسب فول الصويا لكلّ خمسين كيلو غراماً من علف باديء التسمين.
  • تتم التغذية لباديء البياض من عمر خمسةٍ وأربعين يوماً حتى نهاية عمر الطائر.
  • يمكن عمل خلطة العليقة بالمنزل بالمكونات التالية وهي: ذرة صفراء 65%، وفول الصويا 25%، ومركّزات تسمين 10%، حتى عمر خمسةٍ وأربعين يوماً.
  • يمكن عمل خلطة العليقة بالمنزل أيضاً بالمكوّنات التالية: ذرة صفراء 65%، وفول الصويا 25%، ومركّزات بياض 10%، من عمر خمسةٍ وأربعين يوماً حتى نهاية الإنتاج.
الموضوع الأصلي: تربية السمان - غذائه وتكاثره



 





 
  تربية السمان بالمنزل.jpg   تحميل jpg تربية السمان بالمنزل.jpg مرات التحميل :(17)
الحجم :(58.331) KB
 




الكلمات الدلالية
تربية ، السمان ، غذائه ، وتكاثره ،







الساعة الآن 0:33:44 صباحا