النقطة السوداء black spot اعراضها و علاجها

السلام عليكم ورحمة الله هدية بسيطة ومعلومة قيمة للمربي الطيور النقطة السوداء (black spot): اعراضها و علاجها. لا شك ان ..
hgkr'm hgs,]hx black spot huvhqih , ugh[ih




28-11-2017 0:14:24 صباحا
عاشق الحسون
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-11-2017
رقم العضوية : 2
المشاركات : 100
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20-4-1995
الدعوات : 1
يتابعهم : 5
يتابعونه : 4
قوة السمعة : 2060
طائري المفظل : الحسون,الكناري
 offline 

السلام عليكم ورحمة الله  هدية بسيطة ومعلومة قيمة للمربي الطيور 
النقطة السوداء (black spot): اعراضها و علاجها.

لا شك ان مرض النقطة السوداء يثير الارباك و الخلاف بين اوساط مربي الطيور الذين يتعرضون للتعامل مع هذ المرض من ناحية التشخيص و العلاج, لان هذا المرض قد ياتي على اشكال فيروسة او طفيلية او بكتيرية, و لكل منها خصائصها المختلفة المتعلقة بالتشخيص و العلاج. علاوة على ذلك, هناك فهم غير كافي بين اوساط الخبراء و الباحثون بما يتعلق بمسببات النقطة السوداء. اليكم ما توصل اليه العلم الى هذه اللحظة: 

النقطة السوداء الفيروسية للكنار: Black spot canary disease

هذا المرض هو عبارة عن فيروس (Circovirus) شائع و يهاجم طيور الكنار فقط, و يلحق الموت بفراخها حديثة الفقص من عمر 1 و حتى 20 يوم. من الاعراض الواضحة هو انتفاخ المعدة بسبب التهاب المرارة و التي تقع تحت الكبد مباشرة, حيث يظهر نقطة سوداء صغيرة من خلال الجلد ترى بالعين المجردة بسبب التهاب المرارة, و لهذا السبب يطلق على المرض باسم النقطة السوداء. اُكتُشفَ هذا الفيروس من قِبل العالم جولد سمث (Goldsmith) في عام 1995 و ليس له علاج على الاطلاق. من الامراض التي تتغالط او تتشابك مع اعراض هذا الفيروس هي:

مرض الاملاريا و المعروف ب بلازموديا Plasmodia
مرض الاتوكسوبلاسموسيس Atoxoplasmosis





النقطة السوداء الطفيلية: Atoxoplasmosis

هذا المرض هو عبارة عن طفيليات من انواع الكوكسيديا (مختلفة عن كوكسيديا الكنار) شائعة في معضم الطيور المغردة و من اهمها الكنار و الحسون, و يلحق الموت بفراخ الكنار بالتحديد حديثة الفقص, و حتي الطيور المراهقة التي تتراوح ما بين 2  الى 9 شهور من العمر بسبب ضعف او عدم تطور مناعتها نسبيا. من الاعراض الواضحة للطيور حديثة الفقص هو تضخم الكبد, حيث يظهر نقطة سوداء او زرقاء صغيرة من خلال الجلد ترى بالعين المجردة بسبب تضخم الكبد. و لهذا السبب ايضا يطلق على مرض الاتوكسوبلاسموسيس باسم النقطة السوداء.

اما الاعراض التي تبديها الطيور المراهقة هي التعب الشديد, و نفخ الريش, و الاسهال, و التهاب الامعاء، و فقدان الشهية, و خسارة الوزن, و في بعض الاحيان اعراض عصبية. ينتقل المرض عن طريق ابتلاع الفضلات الملوثة ببيوض هذه الطفيليات, و يستطيع  العث او الفاش الاحمر ان يهضم البيوض و يعمل كناقل مكانيكي للمرض الى الطيور. من الامراض التي تتغالط و تتشابك مع اعراض هذا المرض هي النقطة السوداء الفيروسية للكنار و مرض الملاريا. عكس النقطة السوداء الفيروسية, هذه الطفيليات لها عدة ادوية تعالجها, على النحو التالي:

الاسم العلمي للدواء: Quinacrin HCI من اسمائه التجارية Atabrine من شركة Sanofi
الاسم العلمي للدواء: Sulfachlorpyrazin
امراض بكتيرية  قد تسبب نقطة سوداء:

الباحثون الاروبيون يؤمنون ان الاتهابات الناتجة عن بكتيريا الميكوبلازما (Mycoplasma) لها علاقة تربطها مع ظهور النقطة السوداء. ايضا, المرض البكتيري كامبيلوباكتر (Campylobacter) قد يبدي اعراض ظهور النقطة السوداء لان هذا المرض بالعادة يضخم الكبد ايضا, و تموت الطيور المصابة بسبب دمار مزمن لهذا العضو الوظيفي المهم.

لذلك ليس من الصدفة ابدا ان بعض المربيون ينجحون في علاج النقطة السوداء باستخدام دواء التيلوزين (Tylosin) لان هذا المضاد الحيوي البكتيري يقضي على بكتيريا الميكوبلازما و الكامبيلوباكتر, و بالطبع انواع اخرى و نطاق اوسع من البكتيريا المسببة للامراض. طبعا قد ينجح العلاج ان كان المسبب بكتيري.

بعض المربيون ايضا اشادو باستخدام منتج الجرين فيت جي ار مَيكرو (Green Vet GR Micro) لعلاج النقطة السوداء و اخبرو انهم نجحو في ذلك. و هو عبارة عن مكمل غذائي يرفع المناعة و دواء في نفس الوقت يقتل انواع كثيرة  من البكتيريا المسببة للامراض, كالتيلوزين. بمعنى اخر الجريت فت يقي و يعالج الامراض البكتيرية فقط و ليس له فعالية ضد الطفيليات و الفيروسات و من ضمنها الطفيليات و الفيروسات التي تسبب النقطة السوداء.

الجدير بالذكر ان الجرين فت لا يصنف كدواء بيطري مصرح به كالتيلوزين, و يستخدم عن طريق اضافة 30 الى 40 ملي جرام او ما يعادل 3 معالق صغير تضاف على 1 كغم من طعام الطيور, و يقدم لمدة اسبوع متواصل في الشهر. و من هنا ياتي ما هو شائع باعطاء مضاد حيوي بكتيري قبل بدا موسم التزواج كاجراء وقائي, و لكنه باي حال من الاحوال لا يضم عدم ظهور مرض النقطة السوداء. 

لكن قسم اخر من المربيون بالرغم من استخدامهم التيلوزين و الجرين فت فشلو بعلاج الحالة و بعضهم نجح في العلاج في المرة الاولى و فشل في المرة التالية. السبب يعود في تنوع اسباب ظهور النقطة السوداء فمنها الفيروسي الذي لا علاج له و منها الطفيلي و البكتيري اللذان لهما خصائصهما و علاجهما الخاص بهما.

مهما تعددت اسباب الإصابة، فمعرفة المربي لتفاصيل كل مسبب لن يجدي نفعا في العلاج، لانه في نهاية المطاف الأعراض كلها متشابهة و لا يمكن التفريق بينها، تبقى نجاعة الدواء ضربة حظ بدون استشارة مخبرى او طبيب بيطري يعاين ( الميكروب ، الفيروس ) سواء مباشرة عبر البراز او بعملية جراحية بسيطة يخرج منها سائل المرارة ،ًو بعد التشخيص يوصف الدواء الصحيح.

اذن النقطة السوداء مرض معقد و متنوع الاسباب و علاجه ليس متسقا بل يجب الاخذ بعين الاعتبار ان كل حالة قد تختلف مسببتها عن الاخرى. لهذا السبب نرى تخبطا واضحا و جدلا حدا و اطرابا واسعا بين اوساط المربيون و على الانترنت و في منتديات الطيور عن سبل علاج هذا المرض الشنيع متعدد الافاق.

للامانة العلمية منقول.

FB_IMG_1498673429172
 








الكلمات الدلالية
النقطة ، السوداء ، black ، spot ، اعراضها ، علاجها ،







الساعة الآن 7:54:24 صباحا