طيور الزينة

تربية طيور الزينة مقدمة : منذ قديم الزمان عرف الإنسان طيور الزينة كهواية جميلة تتيح للمرء تأمل هذه المخلوقات الرقيقة ع ..
'd,v hg.dkm




29-12-2017 0:22:35 صباحا
أمين الوهراني
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 29-11-2017
رقم العضوية : 4
المشاركات : 85
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18-3-1992
الدعوات : 1
يتابعهم : 4
يتابعونه : 3
قوة السمعة : 1130
طائري المفظل : الحسون
 offline 

تربية طيور الزينة 
مقدمة :
منذ قديم الزمان عرف الإنسان طيور الزينة كهواية جميلة تتيح للمرء تأمل هذه المخلوقات الرقيقة عن قرب .. وفي هذه الأيام انتشرت هواية اقتناء الطيور في المنازل انتشارا كبيرا ولكن من النادر أن تستمر حياة هذه الطيور طويلا ما لم يكن الهاوي على دراية وإلمام بالتعامل معها وتوفير المتطلبات التي تساعدها على النمو والتكاثر .. ورغم هذا فان الطيور تتفاوت في أعمارها تفاوتا كبيرا فبينما لا يتجاوز عمر العصافير الصغيرة مابين ستة وعشرة أعوام نجد أن الببغاء الرمادي قد يعيش إلى أن يبلغ من العمر 60عاما ويفسر هذا ارتفاع أسعار الببغاوات الكبيرة عن باقي أنواع الطيور .
قبل أن تقرر البدء في ممارسة هذه الهواية يجب أن تكون من محبي الطيور ولديك القدرة والوقت اللازمان للاعتناء بها كذلك الاستعداد المادي والنفسي لعلاج مشاكلها كزيارة الطبيب البيطري .. كما يجب أن يكون لديك متسع للطيور وألا يكون في بيتك قط أو كلب يسبب الإزعاج للطائر .. أن يتوافر الشخص البديل الذي يعتني بالطير أثناء غيابك أو سفرك 
كيف تختار الطير المناسب ؟
هناك علامات تساعدك على اختيار طير سليم وصحيح يحسن أن تلم بها قبل التوجه لشراء احد طيور الزينة كألا يكون هناك إفرازات على عين أو انف الطائر وان تكون عيناه براقتين وألا يبدو على الطير علامات ضيق التنفس واستبعد أي طائر يعطس أو يسعل أمامك كذلك الطائر الذي يبدو ناعسا أو منفوش الريش .. وإذا أمكنك سماع صوته فذلك شيء مفيد جدا ..
أول يوم في بيتك : 
ضع الطائر الجديد في مكان هادئ بعيدا عن الطيور الأخرى حتى يعتاد المكان الجديد واعلم أن الكثير من الطيور المعروضة للبيع هي أصلا طيور برية لذلك تكون عصبية فيجب أن تعامله برفق 
وكياسة وكذلك تنبه قبل الاقتراب منه بان تتحدث بصوت هادئ .. حتى لا يجفل وبالنسبة للببغاوات الناطقة فيحسن أن تربى وحيدة وبعيدة عن الطيور الأخرى ، ولا تأت بحركات فجائية أو تصدرا صوتا عالية تزعجه ، تحدث إليه برفق كما لو كان يفهمك واعلم أن الطائر لو وضع ثقته فيك وشعر بالأمان 
معك فسوف تنشأ بينك وبينه صداقة متينة قد تصل إلى أن يجثم عل يدك في هدوء ويصعد إلى كتفك ورأسك دون خوف أو قلق..
تغذية الطائر : 





لأن الأصل هو حرية الطائر في الحياة البرية فهو يطير ليبحث عن غذائه الذي ضمنه له الخالق عزوجل، لكن في حالة اقتنائك للطائر تكون قد أعفيته من مشقة البحث عن غذائه والت إليك أنت هذه المسؤولية .. فلا تتقاعس عن تقديم الغذاء المناسب لطائرك حتى تحافظ عليه سليما وعليك مراعاة النقاط التالية :
• احرص على نظافة وعاء تغذية الطيور وكذلك نظافة الغذاء الخاص به .
• لا تصب الطائر بالملل واعمل على تنويع الغذاء المقدم له .
• اغسل الخضر والفواكه قبل تقديمها وجففها جيدا 
• عند وضع مجاثم الطيور ( وهي قضبان بلاستيكية يقف عليها الطائر ) يجب مراعاة بعدها عن وعاء الغذاء ووعاء الماء حتى لا تسقط فضلات الطائر بداخلها .
• راجع البذور المتبقية في الوعاء دائما لأن الوعاء قد يبدو ممتلئا بالبذور لكن الواقع أنها مجرد قشور فقط تخلفت عن الطائر عند تقشيره للبذور .

- ملاحظة :
هناك من الطيور ما يأكل الفاكهة وما يمتص من رحيق الأزهار وما يأكل الحشرات ..
العنـــــــــــــاية بالطائر :
يستخدم الطائر مخالبه للوقوف على المجاثم أو الأسطح الخشنة وقد يلتقي مخلب الأصبع الخلفي مع مخالب الأصابع الأمامية .. لذلك يجب تقليم مخالبه باستخدام مقص رفيــــع ( يستحسن استشارة البيطري ) كما يجب ترك صدفة السيبيا أو قطعة من الحجر البركاني في قفص الطائر كي يقلم به منقاره.
كذلك يجب تدريب الطائر على الطيران من حين الأخر لتقوية جناحيه ولكن بعد تأكد من إغلاق الأبواب جيدا وتغطية المرايا والنوافذ الزجاجية حتى لا يرتطم بها واستبعاد أي حيوانات من الحجرة مع مراعاة ترك باب القفص مفتوحا حتى يعود إليه الطائر متى يشاء 
اختيار القفص المناسب :
من الضروري أن تستقر على القفص المناسب وتشتريه قبل أن تقتني الطائر، على أن يكون القفص ذا حجم مناسب للطائر , وبه من التجهيزات ما يعمل على راحته , وعند اقتنائك عددا من الطيور في المنزل إما أن تضع كل طائر في قفص مستقل ، واماان تضع كل مجموعة من الطيور في قفص واحد على أن تكون هذه الطيور متآلفة مع بعضها ، ولا تسبب الأذى لبعضها .
اهتم باختيار قفص مزود ببيت خشبي صغير ليحتمي من التيارات الهوائية ولا تضع القفص أبدا في أشعة الشمس المباشرة ، بل يجب أن تكون على جزء صغير من القفص . 
أنواع طيور الزينة : 
هناك مالا يعد ولا يحصى من أنواع الطيور التي يفضلها الهواة للتربية , كالكناري بأنواعه الأحمر واليوركشاير ، والبور در وهناك الببغاء الاسترالي ، والكاردينال ، والببغاء الرمادي الإفريقي ، وببغاء الأمازون .والحسون ( المقنين) والبيريش... 
وفي النهاية اعلم أن هواية تربية طيور الزينة ، تعلم الإنسان الرحمة والمسؤولية ، وتقربه من خالقه العظيم خاصة إذا تأمل أنواعها وألوانها وسلوكياتها .

 







المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كيفية تجهيز غرفة الطيور عاشق الحسون
0 787 عاشق الحسون
الخصوبة والتفريخ عند النعام وباقي الطيور أمين الوهراني
0 287 أمين الوهراني
منشط جنسي لذكور الطيور فقط عاشق الحسون
0 320 عاشق الحسون
انواع طيور الزينة والببغاوات بالصور الحسون الملكي
0 683 الحسون الملكي
أمراض طيور الكناري وكيفية العلاج الجزء الثالث عاشق الحسون
0 542 عاشق الحسون

الكلمات الدلالية
طيور ، الزينة ،







الساعة الآن 9:49:22 صباحا