منتدى أصدقاء الحسون
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.adm-sat.com/vb/t182
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

الخصوبة والتفريخ عند النعام وباقي الطيور
أمين الوهراني 26-04-2018 11:44:30 صباحا
الخصوبة والتفريخ
  • تضع الإناث من النعام الأفريقي ذو الرقبة السوداء أول بيضة في عمر 18 شهر (البلوغ الجنسي) ، بينما الذكور تكون قادرة على الإخصاب في عمر 24 شهر (سنتين) .
  • تضع الأنثى بيضة واحدة كل يومين في سلسلة بيض مستمرة لمدة 40 يوم – ثم تتوقف فترة وضع البيض ومن الممكن أن تتكرر هذه الدورة مرة أخرى حسب الحالة الإنتاجية للقطيع .
africablacmale 1

 أهم الصفات الإنتاجية المسجلة لقطيع من النعام ذو الرقبة السوداء في جنوب أفريقيا  
 
الصفة الإنتاجية متوسط الإنتاج
طول موسم إنتاج البيض (اليوم) 120
عدد البيض / أم (بيضة) 50
طول سلسلة البيض (بيضة) 20
نسبة الإخصاب (%) 80
نسبة التفريخ للبيض المخصب (%) 80
 







 
 
  • يلاحظ وجود تباين كبير في وزن بيض النعام ، حيث يتراوح الوزن بين 350-2200 جم ولكن معظم الإنتاج من البيض يتراوح بين 1300-1700 جم (بمتوسط عام 1500 جم) ، ويناظر وزن بيضة واحدة من بيض النعام وزن 25 بيضة دجاج (بمتوسط وزن 60 جرام) أي أن بيضة واحدة للنعام تكفي لغذاء 10-12 فردا .
  • وعموما يكون حجم البيض صغيرا في بداية موسم وضع البيض ، وكذلك من الأمهات الحديثة العمر ذات الحجم والوزن الصغير ، حيث ترافع فيه نسبة البيض غير المخصب . وتكون مواصفات البيضة غير مناسبة للتفريخ حيث تكون سمك القشرة منخفض – أقل من 1 مللميتر (بينما متوسط سمك القشرة المناسبة للتفريخ تتراوح بين 1,7-2 مللميتر) وتكون النسبة بين الصفار والبياض داخل البيضة مختلة على حساب انخفاض نسبة الصفار مما يؤثر سلبيا على الاحتياجات الغذائية اللازمة لنمو وتطور الجنين .
  • وفي فترة التزاوج يستطيع الذكر الواحد الاهتمام والعناية بأكثر من أنثى ولكن لضمان أعلى نسبة من الإخصاب يفضل أن يكتفي الذكر بتلقيح أنثى واحدة أو على أكثر تقدير أثنين من الإناث ، وبصفة عامة يتم حساب 30% من عدد القطيع في صورة ذكور ملقحة .
  • تختلف مدة التفريخ الطبيعي لبيض النعام باختلاف النوع ، ويبلغ في المتوسط 42-43 يوم ، ويفضل ألا يترك بيض التفريخ مدة طويلة بدون جمعة لتلافي النمو المبكر للأجنة في البيض ، وينصح بجمع البيض على الأقل مرتين يوميا وينظف ويخزن في مكان منخفض درجة الحرارة أي أقل من الصفر الفسيولوجي (21 ْم) ، وتكون الرطوبة النسبية في حدود 75-80% وذلك لمدة لا تزيد على 10 أيام ، ثم ينقل البيض إلى المفرخات الصناعية . وحاليا يوجد في الأسواق ماكينات تفريخ وفقاسات متخصصة لتفريخ بيض النعام – والاحتياجات الأساسية لعملية التفريخ (الحرارة – الرطوبة – التهوية – التقليب) مختلفة في النعام مقارنة بالأنواع الأخرى من الدواجن.
 الاحتياجات الفسيولوجية لعملية التفريخ في النعام  
الاحتياجات الفسيولوجية ماكينات التفريخ الفقاسات
المدة الزمنية 39 يوم 3 يوم
درجة الحرارة 37,5 ْ م
(الأسبوع الأول + الثاني +الثالث)
36,5 ْ م
(الأسبوع الرابع + الخامس)
ملحوظة عامة :
*هناك اختلافات عديدة في المراجع العلمية من حيث تخفيض درجة الحرارة مع زيادة الرطوبة النسبية في ماكينات الفقس كما يحدث في الدجاج ، على الجانب الأخر هناك بعض التوصيات باستخدام نفس المعدلات المستخدمة في ماكينات التفريخ .
الرطوبة النسبية تتراوح بين 25-40%
على أن يسجل نسبة الفاقد في وزن البيضة ويكون في حدود 13%
 
 
 
3 4
  
 تابع الاحتياجات الفسيولوجية لعملية التفريخ في النعام 
الاحتياجات الفسيولوجية ماكينات التفريخ الفقاسات
التهوية يجب تجديد الهواء في ماكينات التفريخ باستمرار – ويتم حساب 90-120 قدم3/ ساعة من الهواء لكل 200 بيضة نعام – وهذا يكافىء الاحتياجات الهوائية لعدد 1000 بيضة دجاج – على أن تكون درجة حرارة الغرفة في حدود 23 ْ م وتركيز كل من غاز الأكسوجين وغاز ثاني أكسيد الكربون في حدود 20,95% ، 0,03% على الترتيب .  
التقليب في ماكينات التفريخ يسمح بتقليب البيض مرة أو مرتين / ساعة (حسب نوع الماكينة) وهناك بعض التصميمات يسمح بتقليب البيض 4 مرات في اليوم ، وهذا يعني أن يتم تقليب البيض مرة واحدة كل 6 ساعات مع ملاحظات أن يتم رص البيض داخل الأدراج بدرجة ميل 45ْ
  • ولكن هناك إجماع على توقف التقليب تماما في الفقاسات حتى تتمكن الكتاكيت حديثة الفقس من الخروج بدون أي صعوبات .
  • كما في الدجاج يجب بعد الفقس ترك الكتاكيت بضع ساعات حتى تجف تماما وعدم تعرضها لأي تيارات هوائية
 
  
 
منتدى أصدقاء الحسون

Powered by PBBoard ©Version 3.0.2