منتدى أصدقاء الحسون | موقع عربي يهتم في تربية الحسون والطيور
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://www.adm-sat.com/vb/t105
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

انتاج الحسون في السلاكة
أمين الوهراني 28-12-2017 13:13:20 مساء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

nt0vwzhu1qhil1l

من بين الامور المهمة فى انتاج الحسون داخل السلاكة هي الانثى لان هي العنصر الاساسي فى عملية نجاح الانتاج والتزاوج ، اذ من الضرورى أن تكون أنثى الحسون معتادة على الحياة داخل الأقفاص ولها فترة معتبرة من الزمن وان تكون هادئة ومعتادة على الانسان ومثبتة بشكل جيد فى القفص .

 

النقطة الاولى : 

 

- الأنثى المفضلة لنجاح إنتاج الحسون ان تكون حناية قفص منذ ان كانت فرخا او تم اص

طيادها وهي فرخ من البرية لأنها ستعتاد على القفص مع مرور الوقت وتالف الحياة الجديدة هذا لمن لم تكن له إناث تم فقسها في السلاكة او القفص بعد احضار بيض الحسون من البرية وهذه الانثى تنتج فى العام الأول من إنهاء الحناية. 

 

النقطة الثانية : 

 

- الأنثى التي أحضرت صيدا صيدا وهي كبيرة ممكن أيضا أن تنتج بعد مرور ستة اشهر من احضارها و لكن بشرط ان يتم تثبيتها فى القفص بصفة جيدة وان تكون هادئة وهذه الحالة ليست ناجحة مع كل الاناث لان هناك اناث لاتهداء فى هذه الفترة القصيرة ويطلق على هذا النوع من الحساسين الحسون الحر فى هذه الحالة يمكن ان تنتج في العام الثاني وتكون فى صحة جيدة وبنية قوية.

 

الان نتطرق الى التغذية المناسبة : 

 

الاعتناء بغذاء الحسون يجب أن يكون مناسب للزوج المراد الانتاج به حسب الفصول السنوية :

 

- الخريف والشتاء: الاعتناء بغذا الحساسين فى هذه الفترة الجد حساسة يكون بالاعتماد على خلطة الحسون التى تحتوى على انواع كثيرة من البذور وان تضع بذور القنبز وبذور الكتان وقليل من النيجر وان تعطى للحساسين خلطة البيض المتكونة من صفار البيض وبعض الخبز اليابس المطحون ويجهز فى الحليب حتى يصبح على شكل عجينة ويعطى للحساسين كل أسبوع مرتين مع وضع الديدان الجافة مع تجنب اعطاء الخضرا للانثى فى فصل الشتاء لكن يمكن ان تقدم لها الزعتر والجرجير مرة فى الاسبوع.

 

 

انتهاء فصل الشتاء و حلول فصل الربيع :

 

- بعد حلول فصل الربيع وهو فصل الاستعداد للتزاوج وجاهزية الحساسين نعتمد على كل أنواع زهور الشوك وان نختار الازهار التى قرب نضج بذورها مع تقديم الزعتر ايضا ، وتقديم البذور المبللة والمزودة بالفيتامين ، دون ان ننسى خلطة البيض المدعمة بالديدان والقنبز وبذور الكتان ونكثر فى هذه الفترة بذور النيجركما نقوم بوضع الفيتامينات على الخضرا فى هذه الحالة لكون الحساسين تاكل الخضار كما هي ، كما يمكن وضع بعض الفيتامينات فى الماء مثل فيتامين E وهذا الفيتامين يمد القوة والنشاط للحساسين فى فترة التزاوج . 

 

النقطة الثالثة : 

 

نوعية الاقفاص : 

 

- يمكن تزويج الحسون في قفص صغير نوعا ما ، لكن فى هذه الحالة اهم شيء أن يكون في ارتفاع القفص أكثر من 70 سنتمتر وهذا ل يكون العش فى مكان عالى عن ارضية القفص ، وهذا يجعل الحسون فى حالة دنو العش من ارضية القفص يعزف ان بناء عشه وهذه ميزة الحسون الطبيعية يتعارض مع طبيعة الحسون في البرية .

 

مقاس القفص : 

 

عرض 70سم في سم60 ارتفاع 1م

 

ملاحظة : 

 

- كثير من المربين والهواة ان تحدثت معهم عن انتاج الحسون فى الاقفاص ونوع القفص اشترطوا الأقفاص الكبيرة وذالك لأسباب عديدة أذكر منها على سبيل المثال كون بعض ذكور الحساسين تصبح أكثر هيجانا في القفص الصغير ، مما يجعله أكثر عدوانية اتجاه الانثى ويقوم بالعبث بالعش وهذا ما يسبب عادة هجران الانثى للعش كما انه يقوم بكسر البيض ، كما يمكن أن يكون القفص متر مكعب أو متران حسب المكان الذى يتوفر عليه كل مربي .

 

 

ملاحظة ثانية :

 

- من خلال التجربة المتواضعة التى حدثت لى اننا لا ننصح بوضع أكثر من أنثى فى قفص الانتاج في نفس الوقت يعني كل زوج في قفص واحد فقط وهذا ما يزيد نسبة نجاح التزاوج والإنتاج. 

 

مكان وضع القفص : 

 

- يتم وضع القفص في مكان بعيدا عن الأطفال و الحيوانات المنزلية مثل القطط خاصة فى مكان عال فى الغرفة و ممكن لف القفص بمادة مثل القماش او مادة بلاستيكية بها ثقوب مثل صورة القفص الضاهر فى هذا الموضوع ليكون اهتمام الزوج داخل القفص فقط ويشعر الحساسين بالامان اكثر .

 

زوج الحسون ( الذكر والانثى ) 

 

- مواصفات جاهزية الذكر يكون المنقار أبيض مائل إلى اللون الوردى و لا بأس إن بقيت نقطة صغيرة سوداء في رأس المنقار لكن باقى المنقار يكتسي لون ابيض وردى لماع، و تكون الأرجل أيضا بيضاء مائلة إلى الوردى الفاتح . واكبر ويكون الذكر كثير التغريد أي فترة الفجور ويخرج كل ما فى جعبته من التغريد والانواع .مواصفات جاهزية الأنثى ان تكون لها علامات الذكر نفسها إلا أنها تغريدها يكون مقطع على شكل تكاريم و تلعب بكل شيء يصادفها مثل ان تضع لها بعض الخيوط وتقوم بفتح الخيوط وتقطيعها الى قطع صغيرة وان تقوم باللعب بغطاء القفص ومن خلال هذه التصرفات يبدو انها تريد بناء العش.

 

انثى الحسون جاهزة :

 

- طريقة اختيار الذكر للانثى والعكس صحيح من أحسن وأفضل الطرق أن تضع الذكور في قفص كبير مع بعض الاناث التى تريد نزويجهم مع بعض هنا تقوم بالملاحظة والمراقبة سوف تجد انسجام كبير بين كل ذكر و أنثى و ذالك من خلال التغريد والتقرب من بعضهما البعض وقيام الذكر باطعام الانثى او محاولة ذلك وان تجد الذكر يتبع الانثى ايما حلت حل ورائها هذه الطريقة حتى تتجنب مشكلة الانسجام اذا كانت الأنثى ترغب في ذكر معين دون الذكر الاخر الذى ترغب انت فى تزويجها له. .

وضع العش داخل القفص:

- من اهم الامور فى اكتمال نجاح عملية التزاوج هو العش ومكانه داخل القفص الذى يعتبر مهم جدا ، من الأفضل أن نغطي العش بارواق اسطناعية خضراء و أن يوضع في مكان على من القفص ومن المستحسن ان يكون ملتصق للسقف لكى لايستطيع الذكر الوقوف عليه لتجنب وقوع براز الحسون داخل العش مما يسبب فى فساد البيض .

- ادوات التعشيش : 

- توفير مواد التعشيش للزوج ان تكون ناعمة كالخيط أو الخيش و قليل من الحشائش و القطن البري الذي يكون في زهور الشوك و يوجد أيضا مادة طبيعية التى يعتمد عليها الحسون فى البرية من القش كما ان الحسون فى الطبيعة يعتمد ايضا على قطن النباتات وبعض صوف الغنم وفى السلاكة نقدم ايضا بعض القطن بكمية قليلة .

للحيطة والحذر : 

- اثناء قيام الانثى ببناء العش وبعد ان يجهز هناك بعض الاناث التى تبدو مريضة اول يوم تريد وضع فيها البيضة أو عندما يجهز عنقود البيض فى بطن الانثى وهذا لأنها صرفت بروتينات كثيرة أو لأنها كانت ضعيفة البنية وتحتاج لتغذية غنية بالفيتامينات والبروتينات او انها لم يتم الاعتناء بها بالشكل الصحيح اثناء فترة التجهيرز ، إذا لاحظت هذه العلامات على الأنثى احذر من إمساكها باليد في هذه الحالة لكي لا تعطلها عن وظيفتها التي تقوم بها .. ومن المهم ان تراقب باستمرار براز الاثنى خاصة ، فى هذه الحالة استعمال طيور الكناري لمواصلة ونقل البيض لحضانها فى حالة تعرض الانثى للمرض او هجران العش 

- والنقطة المهمة الاخرى ان يكون القفص فى مكان بعيد عن الحركة فى مكان عالي خاصة اذا لاحظت ان الزوج كثير الحركة عند راية الانسان وان تقوم بمراقبتهما مرة فى اليوم لاعطاء التغذية وتنضيف القفص ومراقبة الامور بدقة .

- فى النهاية اتمنى التوفيق لكل مربي وهواة تربية الحسون بصفة خاصة وان نساهم بهذه الطريقة فى انقاض الحسون من الانقراض في بلادنا

 

 
منتدى أصدقاء الحسون | موقع عربي يهتم في تربية الحسون والطيور

Powered by PBBoard ©Version 3.0.2